سيـنــاريـوالتـصويــر
يحتوي سيناريو التصوير ـ حسب (
فال ) ـ على كل الأوصاف التقنية الضرورية للمخرج والمونتير والمصور ومهندس المناظر ومدير الإنتاج ومؤلف
الموسيقى ، ورغم احتمال اشتراك
المخرج في مراحل التطور السابقة فإن سيناريو
التصوير في الغالب هو مسؤوليته 1.
و يرى (فيلد) أن الكاتب ليس
مسؤولا عن الكتابة بـ ( زوايا الكاميرا ) وبمصطلح اللقطة التفصيلية يقول : « ليس من
مهمة الكاتب أن يخبر المخرج بـ (ما) يصوره و(كيف) يصوره فلو حددت للمخرج الكيفية
التي ينبغي عليه أن يصور بها كل مشهد فإن المخرج سيرمي النص جانبا وهو معذور ؛
مهمة الكاتب أن يكتب نصا ومهمة المخرج أن يصنع فيلما من هذا النص ، أن يأخذ كلمات
مكتوبة ويحولها إلى صور في فيلم ، وظيفة المصور أن ينير المشهد وينصب الكاميرا
لتستوعب القصة سينمائيا » 2.
ويضيف :« مر وقت في العشرينات والثلاثينات
حينما كانت مهمة المخرج أن يوجه الممثـلين وكانت مهمة الكاتب أن يكتب بـ (زوايا
الكاميرا) للمصور، لم يعد هذا صحيحا ، فهذه ليست مهمتك ، مهمتك أن تكتب نصا ،
مشهدا إثر مشهد ولقطة فلقطة ، ما هي اللقطة ؟ اللقطة هي ما تراه الكاميرا. المشاهد مكونة من لقطات سواء أكانت لقطة
واحدة أم سلسلة لقطات ، أما عدد اللقطات أو نوعها فـليس هذا مهما ، هناك لقطات
كثيرة متنوعة بوسعـك أن تكتب مشهدا وصفيا على نحو« الشمس تشرق فوق الجبال »، قد
يستخدم المخرج لقطة واحدة أو ثلاثا أو خمسا أو عشر لقطات مختلفة ليحصل بصريا على
جو ( الشمس تشرق فوق الجبال) » 3 .
ويتبنى (هيرمان) رأيا مخالفا حيث يرى بأن الكاتب المتمكن يستطيع أن يكتب
توجيهات الكاميرا والأحداث والحوار بحيث يجبر المخرج على تصوير بالضبط ما أشار
إليه كاتب السيناريو بالطريقة التي أشار بها ، وفي مجالات كثيرة يمكن أن يكون
السيناريو المكتوب بحرفية ـ بالنسبة لجميع الاتجاهات والأغراض ـ سيناريو تم إخراجه
قبل تنفيذه 4.
ويرى بأن المخرج العادي قد يعتبر ذلك تعديا على حقوقه
وتدخلا في كيفية تصوير فيلمه ، لكن وفي الوقت نفسه إذا حصل المخرج المتمكن على وضع
للكاميرا لإخراج اللقطة بشكل متكامل فلن يرفض استخدامه ، لأنه يدرك أنه من المفروض
بالنسبة للمتفرج أن المخرج هو المسؤول عن الإخراج النهائي وليس الكاتب ، كما يرى
أن المخرج يستطيع عن طريق كاتب السيناريو الذي بمقدوره أن يبدع الرموز البصرية
المناسبة والذي هو على علم بكل الأساليب الفنية لكتابة السيناريو ، أن يتسلم
سيناريو تصوير بتوجيهات الكاميرا دون أن يبدي مقاومة اتِّباعِه 5 .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ يوجين فال ـ فن كتابة السيناريو ـ ص 225
2 ـ 3 ـ سيدني فيلد ـ السيناريو ـ
ص ص 172. 173. 174
4 ـ 5 ـ لويس هيرمان ـ الأسس العملية لكتابة السيناريو ـ ص ص 216. 217
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق