رصد الفنية والثقافية: كتابة السيناريو ـ الجزء 4 ـ المعالجة

الجمعة، 16 أكتوبر 2015

كتابة السيناريو ـ الجزء 4 ـ المعالجة



المعــالـجــة
   يرى (فال ) بأن المعالجة تحكي القصة كاملة ولكن ليس في مشاهد متبلورة تماما ، ويمكن اعتبارها وصفا سرديا للسيناريو المقبل ، وهي تطوير للتخطيط وقد تحتوي على مشاهد أولية أو حوار كامل ، كما لا يوجد ـ بالنسبة إليه ـ طول محدد للمعالجة ، فقد تكون قصيرة في حوالي 30  صفحة أو تتجاوز 200 صفحة 1 .
   والمعالجة ـ حسب ( دويت سوان ) ـ  ملخص تفصيلي للحبكة من 15 إلى 45 صفحة تصاغ بأسلوب المضارع المفرد/ الغائب ، ويجب أن تقدم وصفا لكل شخصية مهمة في أول ظهور لها على ساحة الأحداث 2                                                                                                      
 ويعتبر(شيون) المعالجة وصفا تفصيليا لأحداث الفيلم مع حوارات تصاغ بأسلوب غير مباشر 3 .
 وبالنسبة لـ (هيرمان ) فهي قصة قصيرة طويلة تروى في الزمن المضارع ، وقد يختلف طولها من عشر صفحات إلى ما يقرب من مائة صفحة ، ويجب أن تتضمن فقط عناصر معينة من الحوار ، لا يتم معالجة كل الحوار بتوسع ولكن النقط الدرامية الهامة فقط التي تكفي للسير بالقصة وتوحي بالأسلوب الذي سوف يتم به تناول الحوار كله 4.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ يوجين فال ـ فن كتابة السيناريو ـ ص 216

 -2 ـ3 -Ecrire un scenario – Michel Chion – p 205                                                     
 4 ـ لويس هيرمان ـ الأسس العملية لكتابة السيناريو ـ ترجمة مصطفى محرم ـ ص 119
                                                                              

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق