المعــالـجــة
يرى (فال ) بأن المعالجة تحكي
القصة كاملة ولكن ليس في مشاهد متبلورة تماما ، ويمكن اعتبارها وصفا سرديا
للسيناريو المقبل ، وهي تطوير للتخطيط وقد تحتوي على مشاهد أولية أو حوار كامل ،
كما لا يوجد ـ بالنسبة إليه ـ طول محدد للمعالجة ، فقد تكون قصيرة في حوالي 30 صفحة أو تتجاوز 200 صفحة 1 .
والمعالجة ـ حسب ( دويت سوان )
ـ ملخص تفصيلي للحبكة من 15 إلى 45 صفحة تصاغ بأسلوب المضارع
المفرد/ الغائب ، ويجب أن تقدم وصفا لكل شخصية مهمة في أول ظهور لها على ساحة
الأحداث 2
ويعتبر(شيون) المعالجة وصفا تفصيليا لأحداث الفيلم مع حوارات تصاغ بأسلوب
غير مباشر 3 .
وبالنسبة لـ (هيرمان ) فهي قصة قصيرة طويلة تروى في
الزمن المضارع ، وقد يختلف طولها من عشر صفحات إلى ما يقرب من مائة صفحة ، ويجب أن
تتضمن فقط عناصر معينة من الحوار ، لا يتم معالجة كل الحوار بتوسع ولكن النقط
الدرامية الهامة فقط التي تكفي للسير بالقصة وتوحي بالأسلوب الذي سوف يتم به تناول
الحوار كله 4.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ يوجين فال ـ فن كتابة السيناريو ـ ص 216
-2 ـ3 -Ecrire un scenario – Michel Chion – p 205
4 ـ لويس هيرمان ـ الأسس العملية لكتابة السيناريو ـ ترجمة مصطفى محرم ـ ص 119
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق