رصد الفنية والثقافية: كتابة السيناريو ـ الجزء 5 ـ السيناريو

السبت، 17 أكتوبر 2015

كتابة السيناريو ـ الجزء 5 ـ السيناريو


  الـسـينـاريـو
    يقول ( فال ) :« يقوم السيناريو بإتمام  مهمة التعبير بلغة المشاهد . وإذا ما تم تطوير القصة بحرص حتى هذه النقطة فلن تنفصل كتابة السيناريو جذريا عن المراحل السابقة ، ولكنها تصبح مجرد بلورة نهائية للمادة » ؛ ويضيف :« يجب التأكد من أن كل المعلومات اللازمة لفهم القصة تتضمنها المشاهد ، ولذلك يجب أن تستخدم وسائل التعبيـر التي في متناول الفيلـم لكي توصل كل حقائق القـصة للمتفرج » 1
   ويسميه ( هيرمان ) (سيناريو المشهد الرئيس ) وهي المرحلة التي تسبق كتابة سيناريو التصوير، ويرى أنه لا يسمح غالبا للمؤلف بكتابة سيناريو التصوير إذ يسمح له فقط بكتابة سيناريو المشهد الرئيس الذي لا يتطلب كتابة اللقطات وزوايا الكاميرا وإنما تطوير المعالجة  ؛ يقول :« فبينما يشير في المعالجة فقط إلى الحديث بحوار معين فعندئذ في سيناريو المشهد الرئيس يكتب كل الحوار، وحيث إن المعالجة تقترح  فقط الحدث الذي سوف يدور بأسلوب أدبي يشير الكاتب إلى نفس الحدث ولكن في شكل سيناريو » 2.    
    ويقع السيناريو القياسي ـ حسب ( فيلد ) ـ في مائة وعشرين صفحة تقريبا أو ساعتين وتقاس كل صفحة بدقيقة ، ولا يهم إذا كان نصك حوارا أو حركة أو الاثنين معا :« القاعدة ثابتة ، صفحة من السيناريو تقابل دقيقة من الوقت على الشاشة » 3
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ يوجين فال ـ فن كتابة السيناريو ـ ترجمة مصطفى محرم ـ ص 222
2 ـ لويس هيرمان ـ الأسس العملية لكتابة السيناريو ـ ترجمة مصطفى محرم ـ ص 213 
3 ـ سيدني فيلد ـ السيناريو ـ ترجمة سامي محمد ـ ص 24


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق